لیلی
[لَ لا] (اِخ) بنت حطیم. از زوجات پیغمبر(ص) اما پیش از ملاقات چون شنید که برص دارد وی را طلاق داد. (تاریخ گزیده ص161). صاحب الاصابه آرد: لیلی بنت الحطیم بن عدی بن عمروبن سوادبن ظفر الانصاریه الاوسیه ثم الظفریه. استدرکها ابوعلی الحیانی علی الاستیعاب و قال ذکرها ابن ابی حیثمه و قال اقبلت علی النبی(ص) فقالت: انا لیلی بنت الحطیم جئتک اعرض نفسی علیک فتزوجنی قال قد فعلت و رجعت الی قومها فقالوا بئس ما صنعت انت امرأه غیری و هو صاحب نساء ارجعی فاستقیلیه فرجعت فقالت اقلنی فقال قد فعلت. قلت ذکر ذلک ابن سعد عن ابن عباس بسند فیه الکلبی فذکروا اتم منه و اوله اقبلت لیلی بنت الحطیم الی النبی(ص) و هو مولی ظهره الشمس فضربت علی منکبه فقال من هذا اکله الاسد کثیراً ما یقولها و فی آخره فقال قد اقلتک قال و تزوجها مسعودبن اوس بن سوادبن ظفر فولدت له فبینا هی فی حائط من حیطان المدینه تقتل اذ وثب علیها ذئب فاکل بعضها فادرکت فماتت ثم اسند عن الواقدی عن محمد بن صالح بن دینار عن عاصم بن عمر بن قتاده قال کانت لیلی بنت الحطیم و هبت نفسها للنبی(ص) فقبلها و کانت ترکت بعولتها رکوباً منکراً و کانت سیئه الخلق فذکر نحو القصه دون ما فی آخرها و قال فی روایه فقال انک نبی الله و قد احل الله لک النساء و انا اِمرأه طویله اللسان لا صبر لی علی الضرائر و استقالته و من طریق ابن ابی عون ان لیلی وهبت نفسها للنبی(ص) و وهبن نساء انفسهن فلم یسمع ان النبی(ص) قبل منهن احداً قال و امها مشرفه الدار (کذا) بن هیشه بن الحارث و اخرج ابن سعد عن الواقدی حسبته عن عاصم بن عمر بن عباده قال اول من بایع النبی ام سعدبن معاذ و هی کبشه بنت رافع بن عبید و من بنی ظفر لیلی بنت الحطیم و من بنی عمروبن عوف لیلی و مریم و سهیمه بنات ابی سفیان اللیثی یقال له ابوالبنات الحدیث و ذکر ابن سعد ایضاً ان مسعودبن اوس تزوجها فی الجاهلیه فولدت له عمره و عمیره و کان یقال لها اکله الاسد و کانت اول اِمرأه بایعت النبی و معها ابنتاها و ابنتان لابنتها و وهبت نفسها له ثم استقاله بنوظفر فاقالها. (الاصابه ج8 ص181). صاحب اعلام النساء آرد(1): من فواضل نساء عصرها فهی اول امرأه بایعها النبی(ص) لما قدم المدینه. ثم اقبلت الی النبی(ص) و هو مولی ظهره الشمس فضربت علی منکبه. فقال: من هذا اکله الاسود و کان کثیراً ما یقولها. فقالت: انا ابنه مطعم الطیب و مباری الریح انا لیلی بنت الخطیم جئتک لاعرض علیک نفسی تزوجنی. قال: قد فعلت فرجعت الی قومها فقالت: قد تزوجنی النبی(ص) فقالوا: بئس ما صنعت انت امرأه غیری و النبی صاحب نساء تغارین علیه فیدعوا الله علیک فاستقیلیه نفسک فرجعت فقالت: یا رسول الله! اقلنی. قال: قد اقلتک. فتزوجها مسعودبن اوس بن سواد. و مر حسان بن ثابت بلیلی بنت الخطیم و قیس بن الخطیم اخوها بمکه حین خرجوا یطلبون الحلف فی قریش فقال لها حسان: اظعنی فالحقی بالحی فقد ظعنوا و لیت شعری ما خلفک و ما شأنک اقل ناصرک ام راث رافدک. فلم تکلمه و شتمه نساؤها فذکرها فی شعره فی یوم الربیع الذی یقول فیه:
لقد هاج نفسک اشجانها
و عاودها الیوم ادیانها
تذکرت لیلی و انی بها
اذا قطعت منک اقرانها
و جحل فی الدار غربانها
و خف من الدار سکانها
و غیرها معصرات الریاح
و سح الجنوب و تهتانها
مهاه من العین تمشی بها
و تتبعها ثم غزلانها
وقفت علیها فسألتها
و قد ظعن الحی ما شانها
فعیت و جاوبنی دونها
بما راع قلبی اعوانها.
و هی طویله. فاجابه قیس بن الخطیم بقصیده اولها: اجد بعمره غنیانها. و فخر فیها بیوم الربیع و کان لهم فقال:
و نحن الفوارس یوم الربی
ع قد علموا کیف فرسانها
حسان الوجوه سوادالسیو-
ف یبتدر المجد شبانها.
و هی ایضاً طویله. (اعلام النساء ج3 صص1368-1369).
(1) - در اعلام النساء همه جا خطیم با خاء آمده است.
لقد هاج نفسک اشجانها
و عاودها الیوم ادیانها
تذکرت لیلی و انی بها
اذا قطعت منک اقرانها
و جحل فی الدار غربانها
و خف من الدار سکانها
و غیرها معصرات الریاح
و سح الجنوب و تهتانها
مهاه من العین تمشی بها
و تتبعها ثم غزلانها
وقفت علیها فسألتها
و قد ظعن الحی ما شانها
فعیت و جاوبنی دونها
بما راع قلبی اعوانها.
و هی طویله. فاجابه قیس بن الخطیم بقصیده اولها: اجد بعمره غنیانها. و فخر فیها بیوم الربیع و کان لهم فقال:
و نحن الفوارس یوم الربی
ع قد علموا کیف فرسانها
حسان الوجوه سوادالسیو-
ف یبتدر المجد شبانها.
و هی ایضاً طویله. (اعلام النساء ج3 صص1368-1369).
(1) - در اعلام النساء همه جا خطیم با خاء آمده است.