لیلی
[لَ لا] (اِخ) بنت الجودی بن عدی بن عمرو الغسانی. من فواضل نساء عصرها کان یهواها عبدالرحمن بن ابی بکر الصدیق و ذلک انه قدم فی تجاره فرآها فی جوار و نساء یتهادین فاذا عثرت احداهن قالت: یا ابنه الجودی فاذا حلفت احداهن حلفت بابنه الجودی فاعجبته و هام بها. فلما غزوا الشام کتب عمر الی صاحب الثغر الذی هی به اذا فتح الله علیکم دمشق فقد غنمت عبدالرحمن بن ابی بکر لیلی بنت الجودی فلما فتح الله علیهم غنموه ایاها و کانت ابنه ملک دمشق و کانت عائشه ام المؤمنین تکلم اخاها عبدالرحمن فیما یصنع بها فیقول یا اخیه دعینی فوالله لکانی ارشف من ثنایاها حب الرمان ثم ملها و هانت علیه فکانت عائشه تکلمه فیما یسی ء الیها کما کانت تکلمه فی الاحسان الیها فقالت عائشه: یا عبدالرحمن لقد احببت لیلی فافرطت و ابغضت لیلی فافرطت فاما ان تنصفها و اما ان تجهزها الی اهلها. فجهزها الی اهلها و کان عبدالرحمن اذا خرج من عندها ثم رجع الیها رأی فی عینها اثر البکاء فیقول: ما یبکیک؟ اختاری خصا ایها شئت فعلت بک اما ان اعتقک و انکحک فتقول: لااشتهیه و ان شئت رددتک علی قومک؟ قالت و لاأرید و ان احببت رددتک علی المسلمین قالت لاأرید قال: فاخبرینی ما یبکیک. قالت ابکی الملک من یوم البؤس. و من شعر عبدالرحمن فی لیلی:
تذکرت لیلی و السماوه دونها
و ما لابنه الجودی لیلی و مالیا
و انی تعاطی قلبه حارثیه
تحل ببصری او تحل الحوانیا
و کیف یلاقیها بلی و لعلها
اذ الناس حجوا قابلا ان تلاقیا.
و قال فیها:
یا ابنه الجودی قلبی کئیب
مستهام عندها ما ینیب
جاورت اخوالها حی عکل
فلعکل من فؤادی نصیب.
(اعلام النساء ج3 ص1365-1366).
صاحب الاصابه آرد: لیلی بنت الجودی بن عدی بن عمروبن ابی عمرو الغسانی زوج عبدالرحمن بن ابی بکر الصدیق لها ادراک و کان رآها فی الجاهلیه فاحبها فلما افتتحت دمشق صارت الیه فشغف بها فی قصه طویله ذکرها الزبیربن بکار فی ترجمته فقال کان قدم دمشق فی تجاره فرآها علی طنفسه حولها و لابد فلما غزوا الشام کتب عمر لهم انی غنمت عبدالرحمن بن ابی بکر لیلی بنت الجودی فلما سبوها اعطوها له فقدم بها المدینه فقالت عائشه فشغف بها فکنت الومه فیقول یا اختیه دعینی فکانت ارشف من ثنایاها حب الرمان ثم تمادی الزمان فکنت اکلمه فیها فکان احسانه الیها ان ردها الی اهلها فکنت اقول له لقد احببتها فافرطت و ابغضتها فافرطت و فیها یقول عبدالرحمن الابیات المشهوره:
تذکرت لیلی و السماوه بیننا
فما لابنه الکودی لیلی و مالیا.
کذا فی خبر الزبیر و فی روایه عمر بن شبه عن الصلت بن مسعود عن احمدبن سیبویه عن سلیمان بن صالح عن ابن المبارک عن مصعب بن ثابت عن عروه بن الزبیر ان ابابکر هو الذی نقله ایاها و روینا فی آخر التاسع من امالی المحاملی روایه اهل بغداد عنه بسند له الی ابن ابی الزیاد عن هشام بن عروه عن ابیه عن عبدالرحمن بن ابی بکر قدم دمشق فی اول الاسلام فی اواخر ایام ابیه فنظر الی لیلی بنت الجودی فلم یر اجمل منها فقال فیها: تذکرت لیلی... الابیات. فکتب عمر الی عامله ان فتح الله علیکم دمشق فاسلموا ابنه الجودی لعبدالرحمن فاسلموها له فقدم بها فانزلها علی نسائه فذکر الخبر و فیه قوله: فکانی ارشف من ثنایاها حب الرمان. قالت فعمل لها شی ء حتی سقطت اسنانها فهجرها ثم ردها الی اهلها و هذا آخر شی ء فی الخبر المذکور و هو آخر مجلس املاه المحاملی. (الاصابه ج8 ص184).
تذکرت لیلی و السماوه دونها
و ما لابنه الجودی لیلی و مالیا
و انی تعاطی قلبه حارثیه
تحل ببصری او تحل الحوانیا
و کیف یلاقیها بلی و لعلها
اذ الناس حجوا قابلا ان تلاقیا.
و قال فیها:
یا ابنه الجودی قلبی کئیب
مستهام عندها ما ینیب
جاورت اخوالها حی عکل
فلعکل من فؤادی نصیب.
(اعلام النساء ج3 ص1365-1366).
صاحب الاصابه آرد: لیلی بنت الجودی بن عدی بن عمروبن ابی عمرو الغسانی زوج عبدالرحمن بن ابی بکر الصدیق لها ادراک و کان رآها فی الجاهلیه فاحبها فلما افتتحت دمشق صارت الیه فشغف بها فی قصه طویله ذکرها الزبیربن بکار فی ترجمته فقال کان قدم دمشق فی تجاره فرآها علی طنفسه حولها و لابد فلما غزوا الشام کتب عمر لهم انی غنمت عبدالرحمن بن ابی بکر لیلی بنت الجودی فلما سبوها اعطوها له فقدم بها المدینه فقالت عائشه فشغف بها فکنت الومه فیقول یا اختیه دعینی فکانت ارشف من ثنایاها حب الرمان ثم تمادی الزمان فکنت اکلمه فیها فکان احسانه الیها ان ردها الی اهلها فکنت اقول له لقد احببتها فافرطت و ابغضتها فافرطت و فیها یقول عبدالرحمن الابیات المشهوره:
تذکرت لیلی و السماوه بیننا
فما لابنه الکودی لیلی و مالیا.
کذا فی خبر الزبیر و فی روایه عمر بن شبه عن الصلت بن مسعود عن احمدبن سیبویه عن سلیمان بن صالح عن ابن المبارک عن مصعب بن ثابت عن عروه بن الزبیر ان ابابکر هو الذی نقله ایاها و روینا فی آخر التاسع من امالی المحاملی روایه اهل بغداد عنه بسند له الی ابن ابی الزیاد عن هشام بن عروه عن ابیه عن عبدالرحمن بن ابی بکر قدم دمشق فی اول الاسلام فی اواخر ایام ابیه فنظر الی لیلی بنت الجودی فلم یر اجمل منها فقال فیها: تذکرت لیلی... الابیات. فکتب عمر الی عامله ان فتح الله علیکم دمشق فاسلموا ابنه الجودی لعبدالرحمن فاسلموها له فقدم بها فانزلها علی نسائه فذکر الخبر و فیه قوله: فکانی ارشف من ثنایاها حب الرمان. قالت فعمل لها شی ء حتی سقطت اسنانها فهجرها ثم ردها الی اهلها و هذا آخر شی ء فی الخبر المذکور و هو آخر مجلس املاه المحاملی. (الاصابه ج8 ص184).